نظرية علم الترفيه

د. محمد بن يحيى آل مفرح

 

لقد تطور العلم من البداية المبكرة للإنسانية.. ومرّ بمراحل عبر العصور والحضارات الإنسانيّة..

من (مرحلة العلم النظري) الذي بدأ على هيئة ملاحظة واكتشاف وتفسير ولم يكنْ للإنسان دور فيه،

إلى (مرحلة العلم التجريبيّ) حيث التجربة المبنيّة على الحواس والاختبار ومن ثمّ القياس على هذه التجربة، يعود الفضل ببدء هذه المرحلة لعلماء مسلمين مثل: جابر بن حيان، والفارابي، وابن سينا الذين أدخلوا ظواهر الطبيعة للمختبرات فاشتغلوا بالكيمياء، والفيزياء، والطب، والرياضيّات، وأسّسوا أرضيّة لعالم التجربة، ليأتي صانع تاريخ الثورة العلميّة الثانية اسحق نيوتن، الذي اكتشف قانون الجاذبيّة وقوانين الحركة، وبيّن أنّ الكون محكوم بقوانين أساسية تجعلنا ننهج المنهج العلمي.. ومن حينها أبدع العلماء في كلّ مجال وتغيرت الحياة بشكل سريع مع اكتشاف وتطبيق نظريات سريعة ومتتابعة..

ثم (مرحلة العلوم النسبيّة) التي دشنها العبقريّ آينشتاين وأحدث ثورة تُعتبر الأكبر في تاريخ العلوم (ليس هناك علم مطلق، بل كلّ شيء خاضع للنسبيّة عبر نظريّته التي تُدعى الزمنكان، والتي تُعنى بالزمان والمكان)، ولا زالت هذه النظريّة حتى الآن هي الأكثر انتشاراً في عالم التطوّر العلميّ..

ولأنّ الإنسان فضولي بطبعه تولدتْ لديه التجارب واكتشف الكثير من قوانين الكون والحياة.. وما زال يسعى وراء الاكتشاف العلمي والتطور بلا نهاية.. حتى أصبح التطور العلمي في نمو سريع جداً وقصرتْ مدة الاكتشافات من قرون إلى عقود ومن عقود إلى سنوات..

                                               إذن.. العلم قيد التقدم لا يتوقف..

احتاج البشر الى الخرائط فظهرتْ عبر العصور من عصر ما قبل التدوين.. وأصبحتْ علماً مستقلاً ووضعتْ أول خارطة متكاملة على يد الادريسي ووصلنا اليوم إلى (خرائط قوقل) التي يمكن أن تخدم كل فرد تقريباً..  

احتاج العالم إلى النفط وزاد دوره فظهر (علم هندسة البترول) كقطاع مستقل في الهندسة التطبيقية عام 1914م ووصل إلى آفاق كبيرة.. منها رسم الاحتياطايات الاقتصادية للدول والتي ما زالتْ في باطن الأرض.  

احتاج العالم إلى تطوير التقنية.. فظهرت علوم الحاسب الآلي ثم تكنولوجيا المعلومات حتى وصلنا إلى عصر الذكاء الصناعي.. وانتقلتْ البشرية إلى آفاق بعيدة جداً خلال فترة زمنية قصيرة جداً..

وظهرت احتياجات كثيرة ومتغيرة مع التطوّر السريع ولا يوجد علم يلبيها بمرونة عاليه تسمح له بتطوير الحياة البشرية والتطوّر معها..

 

لذلك قام الباحث د. محمد بن يحيى آل مفرح بابتكار (نظرية علم الترفيه) الذي يمكنْ أنْ يهتمّ بمواجهة التحديات والظواهر المتكررة ويلبي الاحتياجات والرغبات البشرية المتعددة والمتجددة بوتيرةٍ متسارعة والتي تعجز العلوم المعروفة عنها.. مثل ظاهرة تزايد رفض وسائل التعلم التقليدية وزيادة الاهتمام بـ (التعليم بالترفيه)، وعدد من الظواهر والاحتياجات التي سيتم عرضها فيما يلي..  

(نظرية علم الترفيه) قطاع جديد للوفاء باحتياجات إنسان القرن 21 والقرون القادمة..

(نظرية علم الترفيه) تخصص ومسار جديد يملك المرونة الكافية ليجاري الرغبات البشرية التي تتجددْ بشكلٍ متسارع في فترات زمنية قصيرة؟!..

(نظرية علم الترفيه)  تناقش وتتصدى لعلاج الظواهر البشرية التي تظهر جراء الثورة التقنية والتطور السريع..

فـ (علم الترفيه) يمكنه أنْ يكون مستقلاً.. ويمكنه أنْ يتكامل مع العلوم الأخرى القائمة لتكون أكثرَ مرونة وقدرة على التأقلمْ مع تغيرات الزمان والمكان.. ومع الآفاق والتوقعات المستقبلية..  

 

(ظواهر / احتياجات / رغبات) متجددة في القرن الواحد والعشرون:

 

أولاً: (ظاهرة) كثير من البالغين لا يجدون وسائل وبرامج الترفيه المناسبة في الوقت والمكان المناسب بالتكلفة المناسبة، ولذلك يعاني أغلبهم من الحيرة والفراغ وعدم معرفة ماذا يفعلون في أوقات كثيرة!؟!.. سيما وأنّ كثيراً من خيارات الترفيه المتاحة أمام الأفراد الذين تجاوزوا -سنّ الطفولة- (الشباب والكبار).. لا تتناسب في الغالب مع الرغبات والاحتياجات المرتبطة بالعمر والجنس وطبيعة الحياة الوظيفية والاهتمامات المتنوعة.. ولا يمكنهم في الغالب اختيار التحكم في وقتها ومكانها وتكلفتها.. 

ثانياً: (ظاهرة) ارتفاع التكلفة المالية في سبيل الحصول على الكثير من نشاطات ووسائل الترفيه.. رغم الكثرة الظاهرية لأدوات وبرامج الترفيه في كلّ مجتمع..

ثالثاً: (ظاهرة) كثير من (الأفراد) لا يعرفون ماهي المواهب التي يملكونها فعلياً.. وقد تتلاشى الموهبة أو يهرم صاحبها قبل أنْ يكتشف وجودها فضلاً عن تنميتها والاستفادة منها.. وكثير منهم لا يعرفون أنواع المواهب رغم كلّ التخصصات والزخم المعرفي..

رابعاً: (ظاهرة) اتساع الفجوة في سوق العمل بناء على الصور التالية:

      كثير من أصحاب المواهب/المهارات/القدرات (رياضية/فنية/علمية..إلخ) لا يجدون فرص عمل تناسبهم

     كثير من الناجحين في أعمالهمْ يعتمدون على المواهب/المهارات/القدرات أكثر من التخصص العلمي

     كثير من طلبات فرص العمل تشترط دراسة تخصصات علمية محددة، مع أنّ عدداً كبيراً من فرص العمل الجديدة ليس مرتبطاً 

     بالتخصصات، وأنّ عدداً من التخصصات لا يتوفرْ له فرص كافية في سوق العمل.

خامساً: (ظاهرة) اتساع الرفض لوسائل وصور التعليم التقليدية ورفض الذهاب إلى (فصول التعليم والتدريب) التي تتبنى طرقاً تبدو أقدم بكثير من روح التقنيات الحديثة المتسارعة.

سادساً: (ظاهرة) ضعف العائد الاقتصادي والاستثماري والاجتماعي لكثيرٍ من الأصول (والمشاريع) الحكومية ذات الطابع الترفيهي، والتي قدْ تكون في مجملها شبه معطلةٍ أو لا تقوم بدورها على الشكل الأكمل.. مثل الحدائق العامة والمراكز الشبابية والأندية الرياضية والشواطئ الممتدة والواحات الصحرواية وغيرها.

سابعاً: (ظاهرة) تنامي عدد المشاريع التي تتبنى الترفيه في تحقيق أهداف قطاعات متنوعة مثل العلاج وإعادة تأهيل المرضى، والعمل التطوعي، والإعلام، ونشر الوعي الصحي والرياضي.. وغير ذلك.

 

بعد عرض ودراسة هذه الظواهر يؤكد د.محمد بن يحيى آل مفرح أنّ قطاع الترفيه قادر على التعاطي معها، حيث

(يكاد يكون كلّ شيء يفعله المرء ليستمتع ويشعر بالسعادة هو من الترفيه تقريباً)..

وأكثر من ذلك: (ليست صناعة السيارات، ولا الصلب، ولا الخدمات البنكية، بل الترفيه هو من يقود عجلة الاقتصاد في العالم)..

بهذه العبارة ابتدأ مايكل وولف كتابه عن اقتصاد الترفيه، الذي حمل إحصائيات ومعلومات مذهلة عن حجم هذا الاقتصاد وتأثيره.. يؤكد وولف أنّ عنصر الترفيه يتحكم في كلّ اختيارات الناس؛ من المراكز التجارية التي يتبضعون منها، ومطاعم الوجبات السريعة التي يتناولون فيها غداءهم، ونوع ملابس النوم التي يشترونها لأطفالهم، وخطوط الطيران التي يقررون السفر خلالها.. الترفيه ليس رفاهية، بل احتياج أساسي، لا يقلّ أهمية عن التعليم والصحة الخدمتين اللتين تأخذان الكثير من اهتمام الحكومات على السواء في الدول النامية والصناعية، وتلعبان دوراً كبيراً في تشكيل التوجهات السياسية والاستقرار الاجتماعي.

ولذلك فمع كلّ هذا الأثر والتقاطع بين الترفيه وكلّ مفاصل حياتنا..

فإنه من المهم جداً أن نخرج الترفيه من الظل.. ونعطيه مكانته الصحيحة.. دون مبالغة ودون تقصير..

ونوجهه لنعيش عالماً واحداً متكاملاً متناغماً يحقق لنا السعادة والانتاجية التي ترتبط بأهداف حياة كل فرد منا..     

فـ (الترفيه): رغبةٌ يشترك البشر في الحاجة إليها باختلاف أجناسهم وأعمارهم وانتماءاتهم.. ويساعد في توطيد العلاقات الاجتماعية فيما بينهم.. ويتيح التعلم والتعرف على الثقافات الأخرى بشكلٍ واسع.. لأنه  نشاط اختياري مقبول وممتع للفرد (والمجموعة).. ولأنه يرتبط بقيمة اجتماعية أو ثقافية أو تعليمية أو رياضية أو سلوكية أو غيرها.. ولذلك فهو متداخل مع كلّ مفاصل الحياة.. وليس مجرّد ضياعٍ للوقت..

 

(نظرية علم الترفيه) لا يمكن أن تكون علماً نظرياً خالصاً.. لأن هدفها أن تسهم في حل كثير من الطواهر والتحديات التي يواجهها البشر لأسباب عديدة منها التطور السريع.. ولذلك فهو يتداخل مع العلوم الأخرى كوسيلة تجعلها أكثر تأثيرا غالباً.. وهو علمٌ يخرج من قلب التجارب البشرية والمتغيرات الحياتية وينطلق إلى قاعات العلم ليستكمل جوانبه نظرياً.. ويتصدى للتحديات التي لا تحلها العلوم الأخرى ولا أغلب التخصصات القائمة الأخرى..

نظرية (علم الترفيه) تمتاز بقدرٍ من الجرأة لجمع مبادئ نموذجية أصلية متعارضه في واقع اليوم.. فالترفيه الذي يعتبره (كثير من البشر) ضياعاً للوقت.. يُطرح ليكون جوهر بناء الإنسان ونمط الحياة المستقبلية..

(علم الترفيه) يجعلك تستمتعْ وتتقدمْ بفكْرك ومواهبك وقدراتك.. فالترفيه ليس لوقت الفراغ ..بل هو متعه مبنية على قيمة حقيقية..

(علم الترفيه) هو القرار الذي نتخذه بدلاً منْ أنْ ننتظر مستقبلاً نتمنى أنْ يكون جميلاً.. بل نحن من يصنع هذا المستقبل..

(علم الترفيه) يدهش العالم عن طريق إعادة تعريف العلوم والفنون بالكامل.. بأسباب ونماذج تعمل ببطء وليس بأفعال خارقة.. 

(علم الترفيه) سينقل الناس إلى مناطق وأنماط غير التي اعتادوا عليها تماماً..

(نظرية علم الترفيه) توجه البشر للعمل بحيث تكون برامج وخدمات ومشاريع الترفيه وفق الطلب On-Demand Entertainment ويصنعُ واقعاً جديداً يجد فيه الإنسان وسائل وخدمات الترفيه في أي وقت ومكان يحدده باختياره.. وبتكلفة مناسبة.. مع خدمات تشمل جميع لاجوانب.. ويفتح لكلّ فردٍ ومؤسسة -دون أي اشتراطات معقدة- إمكانية العمل الحرّ، ويصنعُ أفقاً جديداً يكون أفراد ومؤسسات المجتمع همْ المستثمرْ والمورّد والعميل والقائم بالخدمة..

 

 

د. محمد بن يحيي آل مفرح

مبتكر ومؤسس منظومة (الترفيه وفق الطلب - On-demand Entertainment )

#
نظرية علم الترفيه

 نظرية علم الترفيه د. محمد بن يحيى آل مفرح   لقد تطور العلم من البداية المبكرة للإنسانية.. ومرّ بمراحل عبر العصور والحضارات الإنسان...

#
منظومة خدمات الترفيه وفق الطلب (ترفيهي)

خلاصة بحث د. محمد بن يحيى آل مفرح مبتكر ومؤسس مركز أبحاث تطوير الترفيه   (الخلاصة الجوهرية) كما أنه من المتاح أنْ يتمّ توصيل الطلبات...

#
متى يكون للترفيه تأثير سلبي؟

حين يتجاوز حدّ الاعتدال ويُشغل عن أداء الواجبات.. مثل إدمان ألعاب الكمبيوتر.. جعل الترفيه أسلوب حياة كاملة.. لا نمطاً لاستعادة روح النشاط وتنمية ال...

#
الترفيه.. نماذج من ثقافات الشعوب

تختلف وتتنوع الأنشطة والأشكال الترفيهية باختلاف الثقافات والبيئات والمجتمعات والشعوب التي تمارسها.. فغالباً ما يكون الترفيه ابن بيئته وتؤثر فيه الأوضا...

#
الترفيه.. حياة جديدة لكبار السن

يبقى كبار السن في حال فراغٍ واسترخاء ومللٍ لفترات طويلة مما يسبب معاناتهم الصحية والنفسية غالباً.. وكأنه قد حُكم عليهم بالإلغاء من الحياة.. أو كأ...

#
الترفيه.. الشباب الذين يقودون العملية الانتاجية..

مرحلة الشباب تُعدّ أخصب مراحل العمر وأكثرها قوةً وحيويةً ونشاطًا وقدرةً على الإنتاج والعطاء ، وهي في الوقت نفسه أكثر المراحل احتياجاً لممارسة الأنشطة...

#
الترفيه.. عالم الأطفال الأول

لأهمية مرحلة الطفولة وحاجة الطفل الضرورية إلى الترفيه واللعب من أجل بناء شخصيّته بشكلٍ متوازنٍ ومتكاملٍ.. نلحظ إجماع كلّ المواثيق والقوانين على حقّ ال...

#
الترفيه مصدر دخل.. وسبب سعادة..

نظرتنا الأساسية إلى الترفيه.. أنه نمط حياة وأسلوب متعة وسعادة.. ولكنّ الحقيقة والواقع أنه أيضاً يمكن أن يكون مصدر دخل مالي لعددٍ كبير من الأفراد.....

#
الترفيه.. رافعة النماء الاقتصادي

قطاع الترفيه يُعتبر عاملاً هاماً في الحراك الاقتصادي للدول على مستوى العالم اليوم.. سأمثل لذلك من خلال نموذج في أقصى الغرب وآخر في أقصى الشرق وثالث من...

#
هل لـ (الترفيه) دور في بيئة العمل؟

يمكن اعتبار العمل لدى شركة جوجل من أحد الأحلام التي يبحث على تحقيقها مُعظم العاملين في مجال المعلوماتية، خصوصًا أنّ صور بيئة العمل هناك مُميّزة، وذات...

#
الترفيه سقف جديد لخدمات المشاريع

تتنافس المشاريع العامة (الخدمية) والخاصة في استقطاب العملاء والفئة المستفيدة من خدماتها.. وهذا التنافس يبرز من خلال الحملات التسويقية وتجويد الخدمات و...

#
الترفيه واكتشاف المواهب والمهارات – الرياضة كنموذج

أمريكا هي الدولة الأولى في (كرة السلة).. لأنّ الفرصة متوفرة أمام الكثيرين حتى يتعرفوا على هذه الرياضة مبكراً ويمارسوها وتنمو مهاراتهم فيها من خلال الع...

#
مشاريع المعرفة بالترفيه KnowledgeTainment

لقد سبقَ أن أشرتُ في مقالٍ سابق إلى التعليم بالترفيه – وهو معنى غلب عليه إيصال الدروس المنهجية التعليمية بطرق ووسائل ترفيهية .. كما أنه غلب عليه...

#
المهارات بالترفيه (SkillsTainment)

منذ صغره لاحظتُ ميوله لاستخدام يديه في أعمالٍ مختلفة ولم تكنْ أمامي فرصاً متنوعة لاكتشاف وتبني مهاراته مبكراً.. وحين سنحتْ الفرصة شارك ابني مضاء &ndas...

#
التعليم بالترفيه EduTainment

في أحد الأيام طلبتْ مني ابنتي دعاء وطلب ابني ضياء –حفظهما الله- المشاركة في برنامج تعلم الرياضيات من خلال العداد الصيني (اليوسي ماس).. وهو أسلوب...

#
الترفيه.. يصنع فرقاً كبيراً.. في مجالات كثيرة..

في العمل.. نشتكي من ضعف الانتاجية والولاء.. رغم تزايد برامج التحفيز والرقابة وغيرها.. في التعليم.. نشتكي من ضعف المخرجات والتخصصات.. رغم تزايد الأب...

#
كم عدد الألعاب ووسائل الترفيه؟

تختلف وتتنوع الأنشطة والأشكال الترفيهية باختلاف الثقافات والبيئات والمجتمعات والشعوب التي تمارسها.. فغالباً ما يكون الترفيه ابن بيئته وتؤثر فيه الأوضا...

#
تخيل حياتك..دون الترفيه!!

باعتبار (الترفيه) مرتبطاً بالقيمة ومتداخلاً مع الحياة.. فـ (الترفيه) يستحقّ أنْ نمنحه اهتماماً كافياً.. لأنّ له وجوداً عميقاً ومؤثراً ودوراً فعّالاً و...

#
الترفيه.. يحرجنا!! أم حاجتنا!؟

​اجتمعت مع مالك شركة ألعاب (كبيرة).. ووضعتُ أمامه نموذج لعبة تفاعلية جديدة ممتعة (للكبار) وطلبتُ منه أن نجرب خوض تحدي بينما نحن نتحدث في عملنا.. فتردد...

#
هل يعرف أحد ماهو (الترفيه)؟؟

​هل قطاع الألعاب والمدن الترفيهية هو (الترفيه)؟ هل قطاع السياحة والسفر والمنتجعات هو (الترفيه)؟ هل قطاع المطاعم والكوفي شوب هو (الترفيه)؟ هل...

#
انطلاقة جديدة.. في كل عام!

تحدثتُ في عدة مقالات عن عدد من منافع الحج التي قد تغيب عن أذهان البعض.. فذكرتُ الهدف الذي يجب أن يتبناه كلّ فرد وجماعة في الحياة، والمشاعر التي يجب...

#
منافع الحج.. اقتصادية وثقافية

حتى ندرك تماماً المنافع الاقتصادية للحج علينا أنْ ننظر في مجالين على سبيل المثال والتوضيح:  المجال الأول: منافع الهدي والأضاحي.. الذبائح في دا...

#
منافع الحج.. المكسب الحلال والأعمال التجارية

من أعجب منافع الحج التي تغيب عن العديد من الناس.. أنه يدعونا بشكل مباشر وغير مباشر إلى اكتساب المال وطلب الرزق والمتاجرة.. ويفتح أمامنا الكثير من ف...

#
منافع الحج.. أبعاد العلاقات العامة والخاصة

من أعظم منافع الحج التعارف وبناء العلاقات النافعة التي تعدّ من أسرار النجاح في الحياة.. وقلّ من يكتشفها ويطبقها بطريقة صحيحة..  يجتمع الحجاج ع...

#
منافع الحج.. حقيقة الروابط الإيجابية

الحجّ مؤتمر جامع للمسلمين قاطبة، مؤتمر يجدون فيه أصلهم العريق الضارب في أعماق الزمن منذ أبيهم إبراهيم الخليل: (مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ...

#
منافع الحج.. ورشة عمل اكتساب السلوكيات الرفيعة

الحج يدربنا على أن نكون مسالمين..  ففي الحج تربية سلمية مثالية على الكيفية التي ينبغي أن يعيش الإنسان بها حياته في أمن وأمان، وسلم وسلام مع مَن ح...

#
منافع الحج.. بناء الشخصية الجادة

العبادات في الإسلام ليست مجرد مظاهر وشعائر، بل تحمل في حقيقتها معانٍ وأخلاقيات حسنة وفوائد اجتماعية عظيمة ومتعددة..  ولن تكون أبداً رحلة الحج مثل...

#
منافع الحج .. مشاعرك تدفعك للإنجاز

مدهاس الرشيدي يبلغ من العمر 124 عاماً أكمل الحجّ للمرة الـ 60 في عام 1428هـ، مؤكداً أنّ كل مرة يحج فيها يشعر بطمأنينة وراحة بال أكثر.. فما الذي دفعه ل...

#
منافع الحج.. هدف يقود رحلة الحياة

حقيقة لم يدركها الكثير: الحجّ يجبُ مرةً واحدةً في العمر وعلى الفور لمن يستطيع.. لأن له أثراً يجب أن يستمرّ ويمتدّ العمر كله..  يُذكر أنّ الحاكم م...

#
من حكايات الأعمال.. رزقك يصل إليك!!

قد يتعجب البعض من طرح فكرة وصول المال إليه!!.. ولكنْ الواقع أنّ هناك عديداً من الشواهد التي تدلّ على أن الله قد يسوق الرزق إلى صاحبه من غير انتظار...

#
سكرتير.. يحتاج إلى سكرتير!!

قبل عدة أعوام.. وقبل أنْ أبدأ اجتماعي مع أحد كبار مستشاري التخطيط والتطوير الإداري البروفيسور عبد اللطيف خماخم، سأل مساعدَه عن عملٍ محدد ولمْ يكن قدْ...

#
دراسات جدوى .. بلا جدوى!

لن تخطئ عيناك الكآبة التي اصطبغ بها وجه رجل الأعمال أ.س. بسبب خسارته الكبيرة في مشروعه الأخير..  قلت له مواسياً: التجارة ربح وخسارة..  ثم سأ...

#
خاطرة بمناسبة انتخابات المجالس البلدية في السعودية الناخب: الصوت الذي يصنع المستقبل

وفقاً لمكتبة موقع CIA الأمريكية التي تضمّ ترتيب كافة دول العالم في مختلف مجالات الحياة.. ستجد أن المملكة العربية السعودية من حيث المساحة : هي...